إلكتروني العرب | ElectronicArabs  إلكتروني العرب | ElectronicArabs

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تكاليف المعيشة في ألمانيا و عمل الطلاب في المانيا شروطه وعدد ساعات العمل المسموح بها

تكاليف المعيشة في ألمانيا

كما اشرنا بأن العديد من الطلاب يمكنهم الدراسة في ألمانيا مجانًا ، إلا أنه لا يمكن تجنب نفقات المعيشة، و تكلفة الحياة في المانيا، و لهذا يجب ان يكون لنا حساب مغلق في المانيا لا يقل عن 8640 يورو امرا ضروريا. (المبلغ أصبح 10236 يورو ابتداءا من تاريخ 01 جانفي 2020)

تعد تكلفة المعيشة في ألمانيا أغلى من غيرها في بعض الدول الأوروبية المجاورة، و تعتبر ميونيخ ، على سبيل المثال، أغلى مدينة ألمانية قد تعيش فيها، حيث يبلغ متوسط تكاليف المعيشة حوالي 12000 يورو (حوالي 13900 دولار أمريكي) سنويًا.

بالمقارنة مع المدن الالمانية الاخرى، يبلغ متوسط تكاليف المعيشة السنوية في ألمانيا حوالي 10،200 يورو (حوالي 11،800 دولار أمريكي).

و سيكون الإيجار أكبر مصاريفك الشهرية ، على الرغم من أن هذا سيكون أرخص إذا كنت تعيش في شقة مشتركة (يبلغ متوسط الإيجار 280 يورو / 340 دولارًا أمريكيًا شهريًا تقريبًا) أو في السكن الجامعي (234 يورو / ~ 290 دولارًا أمريكيًا شهريًا).

و بناءً على بيانات من DAAD ، فإن متوسط التكاليف الشهرية الأخرى هي كما يلي:

الاكل و المشرب سيكلف حوالي 168 يورو (حوالي 205 دولارًا أمريكيًا)
42 يورو (حوالي 52 دولارًا أمريكيًا) للملابس
94 يورو (حوالي 115 دولار أمريكي) للنقل
31 يورو (حوالي 38 دولارًا أمريكيًا) الهاتف والإنترنت والتلفزيون
20 يورو (حوالي 25 دولارًا أمريكيًا) لمواد العمل / الدراسة
61 يورو (~ 75 دولارًا أمريكيًا) للأنشطة الترفيهية
للعثور على نفقات المعيشة لمدن معينة في ألمانيا بالتفصيل (ومقارنتها بمتوسط التكاليف في مدينتك)، يعد موقع Numbeo أداة مفيدة.

في الاخير نتمنى ان يكون الموضوع قد نال اعجابك بعد ان تحصلت على الاجابة الكاملة عن تكلفة الدراسة في المانيا بالتفصيل. لا تنسى مشاركة المقال عبر صفحات التواصل الاجتماعي لتدعمنا . كلنا معا للإرتقاء بالمحتوى العربي على شبكة الانترنت.

العمل أثناء مرحلة تعلّم اللغة الألمانية:

وفقاً لشروط التأشيرة الدراسية فإنّ الطلّاب الأجانب غير مُصرّح لهم بالعمل أثناء مرحلة تعلّم اللغة الألمانية إلّا خلال الفترات الزمنيّة بين دورات اللغة والتي لا تتجاوز في أحسن الأحوال 15 يوماً، وبالتالي فإنّ الحصول على عمل خلال هذه الفترة القصيرة قد يكون أمراً صعباً للغاية.

بالمقابل، يمكن للطالب تسجيل نفسه لدى مكاتب توظيف خاصة تساعد الباحثين عن عمل Zeitarbeitsfirma عبر ربطهم مع الشركات التي تبحث عم عمالة مؤقتة, حيث يمكن للطالب أن يقوم بأعمال بسيطة لا تحتاج إلى خبرة أو دراية كبيرة باللغة الألمانية مثل تغليف منتجات شركة ما والحصول على أجر يتجاوز 9 يوروهات في الساعة.


العمل أثناء مرحلة الدراسة الجامعية:

شروط عمل الطلاب في المانيا

تسمح المانيا للطالب بـ الدراسة والعمل في المانيا لمدة 120 يوم عمل بشكل قانوني دون أي مشكلات ، يمكن أيضاً للطالب أن يقسم عمله أثناء الدراسة ليوافق بين الإثنين  من خلال العمل نصف يوم على مدار 240 يوماً في السنة.
يوم العمل في المانيا قد يكون 8 ساعات أو 10 اساعات يمكن للطالب خلالها أن يعمل في العديد من الأماكن مثل :
العمل في البنوك الألمانية
العمل في المطاعم
العمل في المخابز
العمل داخل الجامعات التى يدرسون بها
العمل في المصانع
العمل في توزيع الجرائد

العمل متوفر ولكن اللغة تقف عائق أمام كثير من الأشخاص لأن معظم من يصل المانيا للدراسة تكون لغته مازالت ضعيفة حتى وإن كان قد اجتاز مستوى معين من تعلم اللغة الألمانية قبل السفر ، وتعتبر فرصة من يحمل شهادة اجتياز اختبار المرحلة الأساسية من اللغة الألمانية B1 أكبر من غيره في الحصول على عمل في المانيا.
أجر ساعة العمل للطالب في المانيا
أجر ساعة العمل للطالب في المانيا يختلف من مدينة إلى أخرى ومن ولاية إلى أخرى ، فمثلاً ولايات ومدن المانيا الغربية تكون ساعات العمل فيها أغلى سعراً من ساعات العمل في مدن وولايات المانيا الشرقية ، ولكنها نسبة وتناسب فمثلاً ساعة العمل مرتفعة في المدن الغربية ولكن تكلفة الحياة مرتفعة ، أيضاً أجر ساعة العمل في المدن الشرقية أقل ولكن كلفة الحياة أيضاً أقل.
بشكل عام تبدأ أجور ساعات العمل للطلاب في المانيا من 8 إلى 11 يورو وهذا هو السائر في معظم الأراضي الألمانية ، أيضاً نوع العمل وخبرة الطالب تحدده أجر ساعة العمل فهناك ساعات عمل  تصل إلى 14 أو 16 يورو.
الوقت الذي لا يسمح فيه للطلاب بالعمل في المانيا

قانون العمل الألماني يمنع طلاب السنة التحضيرية في المانيا من العمل خلال هذه السنة ، ويسمح فقط لطلاب السنة التحضيرية بالعمل أثناء موسم العطلات الرسمية.

أيضاً يجب على الطالب المسموح له بـ العمل في المانيا أن لا يؤثر العمل على الدراسة ، وأن لا يتغيب عن الدراسة بسبب العمل ، وكما قلت يمكن التوفيق بين العمل والدراسة من خلال العمل بنظام نصف يوم عمل فقط.

العمل ضمن الحرم الجامعي



عادة ما توفّر الجامعة لطلّابها عدداً من الوظائف بدوام جزئي، يمكن البحث عن هذه الفرص في موقع الجامعة الإلكتروني أو عبر مجموعات الفيسبوك الخاصّة بها.










عن الكاتب

ahmed elalwany

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

إلكتروني العرب | ElectronicArabs